لن تصدق بماذا تخبرك تجاعيد وجهك

مؤشر على الإصابة بمرض في القلب

في دراسة حديثة نشرتها مجلة Reader’s Digest، أشارت إلى أن تجاعيد الجبهة العميقة تُعد أحد أعراض تصلب الشرايين، التي تقود نحو أمراض القلب. واكتشف باحثون تتبعوا أكثر من 3 آلاف شخصٍ بالغ من الأصحاء تتراوح أعمارهم بين 32 و62 سنة، لمدة 20 عاماً، أنَّ الأشخاص الذين لديهم تجاعيد جبهة عميقة كانوا أكثر عرضة للموت بمرضٍ قلبي بعشر مرات من الأشخاص الذين ليست لديهم تجاعيد.

وأرجع الباحثون السبب إلى أن تجاعيد الوجه وتصلب الشرايين مرتبطان بالضغط. كما ذكر العلماء أنَّ الأوعية الدموية في الجبهة أرفع منها في أجزاء أخرى من الجسم، لذا ربما تعكس تراكم الصفائح الذي يسبب التصلب في الشرايين بوضوحٍ أكبر.

قد يكون ضغط دمك مرتفع

السيدات اللاتي يظهرن أصغر من أعمارهن يمتلكن ترهلات وجه أقل، وضغط دم أكثر انخفاضاً. ويرجح طبيب الأمراض الجلدية عمر إبراهيم، بأن يكون ذلك مزيجاً بين أمرين، فالنساء اللاتي يظهرن أصغر من أعمارهن لديهن نظامٌ وعائي أصح، ويحمين بشرتهن.

ويقول إبراهيم: “رأيت خلال تجربتي المهنية أنَّ الأشخاص الذين يعتنون جيداً ببشرتهم يميلون كذلك إلى تغذية أجسادهم”.

ربما لا تعيش نمط حياة صحي

قد تشير الخطوط الموجودة في وجهك إلى أنَّك لا تعيش حياة صحية بشكل عام. إذ أظهرت الأبحاث أنَّ الأشخاص الذين يتناولون الطعام السيئ، ولا يمارسون التمارين الرياضة على نحوٍ كاف، ولا يحمون أنفسهم من الشمس، أكثر عرضة للتجاعيد.

Ajouter un commentaire